لله ملك السماوات والأرض
الدرس الثاني
لله ملك السماوات والأرض
الدرس الثاني
تاريخ الدرس / 19-06-1444
المحاضر / الشيخ المهندس محمد المقرمي
كتابة / المهندس شمسان المقرمي
لك الحمد يا الله كم شدني وجد لحمدك اجلالاً لك الشكر والحمد
لك الحمد ان القرب منك وسيلة اليك وما البعد يا سيدي بعد
لك الحمد والاغصان مالت وسبحت وفاحت بأنسام الرضا هذه الورد
لك الحمد والانسام بالحمد كم غدت وبشرى رياح الخير بالبشر كم تغدو
لك الحمد والاشجان في دمع خدها دموع جرى من خد دمعتها خد
لك الحمد حمدا يسلم الحر حره ويمسي بلا برد هنا ذلك البرد
لك الحمد حمدا يفقد المر مره ويغدوا عناء الجهد ليس له جهد
أقل قليل الحمد في أن وهبتنا عقولاً وما للناس عن حملنا بد
وعلمتنا من فيض علمك ما به عرفناك أنت الله والواحد الفرد
ونورتنا من فيض نورك ما به دنا منك عبد حضه أنه عبد
وتهتز بالتسبيح روحي كأنما بها قد أضاء البرق ونفجر الرعد
على انه لن تبلغ الحمد أحرفي فكيف بحمد ليس في حصرة حمد
وكيف بحمد لو جمعنا بحارنا وأشجارنا في عدها يعجز العد
ويبدوا لنا في ذكرك الحب والرضى أدم سيدي هذا الشعور الذي يبد
أدم سيدي هذا الشعور الذي يبد..
وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير ومنه الخير وهو على كل شيء قدير واليه المصير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وبعد …
أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وأتباع أوامره واجتناب نواهيه أما بعد..
رأينا بفضل الله سبحانه وتعالى في اللقاء السابق مسالة الأسئلة في القران الكريم وان الواحد عندما يقرأ القران ويصل الى سؤال يتوقف عند هذا السؤال ويجيب عليه والا سنطلع قليلين أدب مع ربي.
يعني تخيلوا ربي يسأل الواحد وهو ماشي معرض ولا هو سائل.. فوقفنا عند قوله تعالى (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٠٦﴾) “البقرة” والآية التي بعدها ايضا سؤال وهو قول الله سبحانه وتعالى (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٠٧﴾) أيضاً هذا سؤال آخر ينبغي الوقوف معه كما وقفنا مع السؤال الأول.
طيب السؤال يطرح نفسه كيف اعلم أن الله له ملك السماوات والارض؟
أعلم انا وليس أن يقولوا لي..
طيب ماهي أقوى قرينه عندك انت تثبت الملكية؟
اقوى قرينه عندي وعندك فالملكية هي الإحداث، بمعنى أن انا عملت حاجة لم يساعدني بها احد ولم يشاركني بها أحد، إذاً هذه ملكي أكيد لأني انا أوجدتها.. طيب الان كلهم مجمعين ان الله من خلق السماوات والأرض وكونه الله خلق السماوات والأرض يبقى أكيد السماوات والأرض هذه في ملكه هذا استنتاج استنتجته انت من خلال وقوفك مع الآية وقولك لنفسك كيف أعلم، فينبغي أن تجد آية في القران تثبت ما وصلت اليه فتجد آية تقول قول الله سبحانه وتعالى (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٨٩﴾) “آل عمران” يعني لاحظوا هذه الآية جمعت الإجابة على السؤالين لان السؤالين في الآيتين هم
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ.
ورأيت كيف ناقشت نفسك ووصلت الى ان الله يملك السماوات والارض فأتت هذه الآية تؤكد لك صحة ما وصلت اليه.
(وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٨٩﴾) “آل عمران”
طيب تبقى في معطيات أخرى في السماوات والأرض ، هذه السماوات والأرض البعد المكاني والبعد المكاني فيه أشياء كثيرة وهو ما يذكره الله سبحانه وتعالى في قوله (مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) “البقرة 284” يأتي هنا سؤال في القران الكريم ، طالما أنت وصلت الى نتيجة أن الله الذي خلق السماوات الارض وبالتالي له ملك السماوات والارض اذا هو خلق ما في السماوات وما في الارض وبالتالي سيكون له ملك السماوات والارض فينبغي أن تصل الى اية تأكد لك ما وصلت اليه، ستجد في قوله تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم) أصبحت انت الان تطرح المعطيات لغيرك (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) “لقمان 25”
إذا نحن متفقين كونه الله خلق السماوات والأرض ضمناً وما فيهن إذاً سيكون لله ملك ما في السماوات وما في الأرض (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٥﴾) وهنا في مفاجئة في الآية،
لقد قالوا الله فما الذي بقى؟
هنا لا يعلمون ماذا؟
لا يعلمون ان له ملك السماوات والأرض وما في السماوات والارض لذلك تجد الآية التي بعدها تقول (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿٢٦﴾) “لقمان”
لاحظوا الآية القرآنية التي فاتت الان قالت لله ما في السماوات ولم تقل وما في الارض قال والارض ليشكل عندك انتباه.. ممكن تقول ما نحن في بُعد ما في السماوات وما في الارض فما معنى أنه ذكر ما في السماوات ولم يقل وما في الارض؟
وهنا حكمة القران يقول لك مادام قد سلمت إبتدأ ان الله خلق الارض وخلق ما في السماوات وما في الارض يبقى طبيعي جدا انه يقول لك كذا أو يقول كذا.. (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿٢٦﴾) “لقمان” .
يبقى في الحس تساؤل لماذا لم يقل ما في السماوات وما في الأرض ؟
تجد آية أخرى في القران تؤكد لك ايضا بان له ما في السماوات وما في الارض.. وهي ستجدها في سورة الحج (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿٦٤﴾) “الحج”
لاحظوا الان النقاش هذا مع القران الكريم وتفاعل الانسان مع القران الكريم على هذا النحو وصل الى أنه
لله ملك السماوات والارض..
لله ما في السماوات وما في الارض..
هذا الوصول الذي وصلت اليه ينبغي أن تجد آية تجمع الكلام هذا كله، ستجد آية يقول الله سبحانه وتعالى فيها (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٢٠﴾) “المائدة”.
يعني انت ماشي ما شاء الله وتفاعلت مع القران هذا التفاعل وكل ما وصلت الى أمر يدعمك القران فيه (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٢٠﴾) يعني لاحظوا الان الحوار هذا مع القران وصلك الى أن الله خلق السماوات والارض وما فيهن وبالتالي له ملك السماوات والارض وما فيهن وهو على كل شيء قدير.
طيب باقي بُعد ثالث في السماوات والارض لأنه تلاحظوا في اللغة “ما” لغير العاقل يعني الجبال والشجر والحجر و “من” تفيد العاقل، طيب ومن في السماوات ومن في الأرض أيضاً خلقهم الله وكونه خلقهم الله فهم أيضاً ملك لله سبحانه وتعالى وهذا ايضا ينبغي أن تجد آيات تقول لك هذا الكلام فتجد آية تسألك هذا السؤال وهو (قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا) لاحظوا لم يقل وما فيها (إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٨٤﴾ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴿٨٥﴾)”المؤمنون” ؟
طيب ايش نذكر؟
سنتذكر بان لله ما في السماوات وما في الارض على ضوء هذا الاستنتاج ستجد آية تدعمك كما هو قول الله سبحانه وتعالى (أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ ۗ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ﴿٦٦﴾)”يونس”.
فتلاحظوا من هذا الحوار والتفاعل مع القران على هذا النحو والوقوف مع السؤال القرآني أوصلك الى هذه النتيجة وهو ملك الله سبحانه وتعالى للسماوات والارض وما فيهن ومن فيهن وهذه حقيقة توحيدية وحتى الله في خلقه وحتى الله في ملكه وحتى الله في قدرته، الي ما استوعبوا هذه الحقائق التوحيدية من الأمم السابقة لاحظوا كيف لخبطوا (ضلوا).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) “المائدة 17” ماذا يقولوا هؤلاء؟
ما الله خلق المسيح ابن مريم وخلق أمه، كيف شيطلعنه هو (استنتجوا انه هو)؟
فتلاحظ أن للعقول ضلال عجيب ليس فيها أي نوع من المنطق العقلي (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) ويقلك الله قلهم الخبر هذا (قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا) الذين يقولون والذين لا يقولون، (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) هنا عندما تجد بعد هذا الحوار ملك السماوات والارض معنى ذلك ملك السماوات والارض وما فيهن ومن فيهن ، فتبقي مساحة في العقل والتي هي (وَمَا بَيْنَهُمَا) يوردها الله في هذه الاية (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٧﴾) هذه لخبطة (ضلالة) الذين لم يوحدوا الله سبحانه وتعالى في خلقه وملكه وقدرته.
برضه تجد المجاميع هذه نفسها لاحظوا ماذا قالت (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ) “المائدة 18” أنتم قبل شوية تقولوا المسيح أبن الله وذا الحين قدكم كره (كافه، قاطبة، طراً)؟
(نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿١٨﴾) “المائدة” لاحظوا هذا التأكيد والرد على انحرافاتهم، طيب ما دلالة واليه المصير هنا ؟
قال قل لهم شوفوا بيعذبكم، والذي سيتوب سيغفر له” والذي لم يرجع وما عذبه الله وما غفر له لاحظ ستصل (واليه المصير) لتأتي اية تبين إجماع الكل في هذا المصير الذين قالوا والذين لم يقولوا والذين اقروا والذين لم يقروا (يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ) “غافر 16” لاحظوا هنا خطاب موجه للجميع ، الذين أقروا والذين مل يقروا والذين عُذبوا والذين لم يعذبوا (يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴿١٦﴾) “غافر”
فتسير الامور إذاً على هذا النحو وتلاحظوا القران الكريم كيف يكون عندما يدخل الواحد في نقاش معه ويتفاعل معه تفاعل حي يطلع (يظهر) للقران دلالات جميلة وتخرج للإنسان مفاهيم صحيحة.
طيب الان هؤلاء الذين لم يعرفوا ولم يوحدوا الله في الخلق والملك والقدرة اما الذين وحدوا الله في الملك والقدرة، القران الكريم أتى يفصل لهم الان وحدانية الله في هذه المفاهيم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)
اليس كله ملكه؟
فبيده الملك يتصرف به كيف يشاء (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١﴾ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ) “الملك” ولاحظوا هنا تقديم الموت عن الحياة مثل ما يقول لأولئك واليه المصير اشتجيئوا يعني اشتجيئوا (سوف تأتون يعني سوف تأتون) وستموتون ولن يدفع عنكم الموت مطلقا، (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ﴿٢﴾ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ ﴿٣﴾ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ﴿٤﴾) “الملك” لتأتي آية اخرى ايضا لتبين لك هذا وتفصل لك الامر أكثر من ذلك أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴿١﴾ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ﴿٢﴾) “الفرقان” هذا كأنه كلامك أنت، فالقران يدعم مفاهيمك بإعطائك هذه الآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى .
لاحظوا الذي بعدهم والذين لم يستوعبوا هذه الحقائق (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ) الي نسبتم لهم ما نسبتم هم ايضا مخلوقين مثلكم وهم في ملك الله يتصرف الله فيهم كيف يشاء (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ) وليس هذا فقط ، لاحظ أثبت الله لهؤلاء الذين يدعون من دون الله ويقول لك كمان ليسوا قادرين على عمل أي شيء (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ) ليس لكم (لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴿٣﴾) لازم تكون عندك الأمور بهذا الوضوح وهو أنهم لا يملكون حاجة وعلى ضوء انت عرفت الله الخالق المالك القدير هذه الان مقدمة لمعرفة اسماء الله من خلال تسلسل القران الكريم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (طه ﴿١﴾ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ ﴿٢﴾ إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ ﴿٣﴾ تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى ﴿٤﴾ الرَّحْمَـٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ﴿٥﴾ لَهُ) لاحظ الان (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ ﴿٦﴾) لاحظوا الابعاد البديعة الان ، أنه يصفي من ذهنك الخروج لأي مسمى من ملك الله (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ ﴿٦﴾) ولاحظوا عمق ملكه الى أي درجة, لأنه سيترتب على فهم هذه المعاني والإقرار بها أو إنكارها مغفرة أو عذاب (وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ﴿٧﴾) وهنا تأتي هذه الخاتمة (اللَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ﴿٨﴾).
وصول الانسان لهذا العمق هذا المفهوم بذاته تسبيح، لان التسبيح ما هو؟
التسبيح تنزيه الله عن النقائص ولذلك لاحظ هذه الآيات من سورة الحديد بسم الله الرحمن الرحيم (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١﴾ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢﴾ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٣﴾) “الحديد” تلاحظوا الان بدأ القران يفتح لك في اسماء الله الحسنى على ضوء إقرارك لتوحيد الله لأنه لا يمكن للإنسان أن يعرف الله سبحانه وتعالى بتفاصيل أسمائه الا أن يكون قد وحد الله سبحانه وتعالى والا لا يمكن ان تتم المعرفة ، المعرفة لا تقوم الا على اساس من توحيد خالص حصل عند الانسان هنا ، وعلى ضوء هذه المعاني الانسان الان تجده يحمد الله بانه خلق السماوات والارض ويحمد الله بان ما في السماوات والارض ملكه يحمد الله بانه ليس معه شريك ولا ولد ولا معه ولي ولذلك تجد هذه الآيات.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ ﴿١﴾) “الأنعام” لتأتي الآيات حق سورة سبأ لتقول (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿١﴾ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ ﴿٢﴾) “سبأ” ويأتي يقول لك قل ايضا كذا من تحميداتك لله سبحانه وتعالى مادام انت سبحت الله ونزهته عن النقائص ، تحمد الله الان انك وصلت لهذا العمق من تنزيه الله سبحانه وتعالى (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ﴿١١١﴾) “الإسراء” وكبره تكبيرا على ضوء حمدك لله سبحانه وتعالى انك وحدته ونزهت الله سبحانه وتعالى من النقائص وحمدته ايضا على هذا الان تأتي الآيات التي تقر فقرك الى الله ما دامك انت ملك الله وكل من دونك كانوا افراد أو قوى عظمى غيب أو شهاده كلهم ايضا ملك الله يبقى الكل يفهم هذه الحقيقة ويعلم افتقاره لله سبحانه وتعالى تأتي آية مثل قوله تعالى (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى) “فاطر 13″لاحظوا ذكر هذين البعدين فقط وهما إيلاج الليل في النهار وإيلاج النهار في الليل وتسخير الشمس والقمر وكأن هنا السؤال الضمني من خلق الليل والنهار؟ من خلق الشمس والقمر من اعطاهما هذه القوانين التي تسير كلها لمصلحتك أنت ايه الانسان (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى) لاحظوا هذه الاشارة البديعة (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ) لا أحد معه شيء غيره (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ) كانوا افراد أو كانوا قوى عظمى مادية أو غير مادية ، لأن في قوى شريرة من الشياطين وما الى ذلك يعني كانوا افراد او جماعات قوى صغرى.. قوى عظمى غيب.. شهادة.. كانوا من كانوا، كل من دون الله هذا حكمهم.
(ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ) لاحظوا دقة التعبير لم يقل قطمير (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴿١٣﴾) يعني كذا خذ جزئية بسيطة من القطمير هذا لا يملكوها (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴿١٣﴾) وبعدها يقول اذا لم تصدقوا بعد هذا الكلام كله أدعوهم (إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ) بمعنى لا يستجيبوا لدعائكم لانهم لا يملكون (إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ) أيضاً لا يقدرون حتى لو سمعوكم لا يقدرون (وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴿١٤﴾ ۞ يَا أَيُّهَا النَّاسُ) “فاطر” على الاطلاق عموما “أفراد جماعات قوى عظمى منظمات احزاب قوى صغرى الناس جميعا هذا حكمهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿١٥﴾) ولاحظوا هذه الدلالة العجيبة (إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ) يقدر الله سبحانه وتعالى في هؤلاء الخلق الموجودين يشلهم كلهم بنفس اللحظة ويوجد بدالهم وهذا الشيء على ضوء معرفتك لله وقدرة الله (إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ ﴿١٦﴾ وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ﴿١٧﴾).
لتأتي اية اخرى تبين لك كمال قدرة الله هذه في قوله تعالى (مَّا خَلْقُكُمْ) “لقمان” كلكم أيه الخلق من أولكم الى أخركم (وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ) لاحظوا هنا كمال القدرة ، النفس الواحدة الله سيقول لها كوني والكل سيقول لهم كن(مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴿٢٨﴾) “لقمان”.
وتأتي هنا العلاقة بين القران والسنه لان السنه ايضا من الوحي ، اذا فصل القران في أمر تجد السنه تُجمل واذا أجمل القران في أمر تجد السنه تفصل، لاحظوا بعض هذه التفاصيل تأتي هذه الاحاديث توجهنا باننا نتعلم الأدب مع الله سبحانه وتعالى على ضوء هذه الحقائق وقبل أن ندخل في الاحاديث بقية أية في كتاب الله على ضوء معرفتي أن الخلق لله والملك لله والقدرة لله يقول لك الله قل هذا القول وهو (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ) “آل عمران 26” ولاحظوا هنا تؤتي فيها سهولة لكن تنزع فيها نتع (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ) ومن أعتز بالله أعزه الله ومن اعتز بغير الله أذله الله (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٦﴾ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۖ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ۖ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿٢٧﴾) “آل عمران”.
لم تستقصي كل الآيات التي تناقش مسألة الملك أكيد.. اخذنا بعضها بما يفيد وصول الانسان الى توحيد الله سبحانه وتعالى في أن الملك له وأن القدرة له وعلى ضوء هذا الملك والقدرة هو الذي يؤتي وهو الذي ينزع وهو الذي يحي وهو الذي يميت، ونأتي الان الى أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي توجهنا في هذا المضمار فتلاحظوا من أذكار الصباح والمساء ماذا نقول..
نقول مثلا (أصبحنا وأصبح الملك لله) كذا المفترض وأنت تقول اصبحنا وأصبح الملك لله كالذي يطعم حاجة مليح، بان الحمد لله لأن الملك لله.. لأنه لو كان الملك بيد غير الله كانوا سيهينونا و يذلونا (قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ) “الإسراء 100” كذا بأبسط صورة تخيلوا لو الهواء بيد الخلق سنكون طول الوقت جالسين نترجي هؤلاء الخلق يندوا لنا هواء فقط ولا معانا خبر ثاني فهنا (أصبحنا أصبح الملك لله والحمد لله) ان الملك لله.
(أصبحنا أصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا اله الا هو واليه النشور ) وفي المساء تقول لا اله الا هو واليه المصير ثم نقول ايضا (اللهم اني اصبحت منك ) يعني ليس من أحد غيرك على ضوء إقراري بأن الملك لك إذاً كل ما فييا وكل ما معي هو منك (اللهم اني اصبحت منك بنعمة وعافية وستر فأتم علي نعمتك وسترك في الدنيا والاخيرة) تمام إتمام الله للنعمة عليك أن تعلم يقينا أن الملك لله وانه لا أحد سيقدر يعطيك حاجة خالص (أبداً) ولا يأخذ منك حاجة خالص (أبداً) (فأتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والاخرة) وستجد البعد الثالث يقول ايضا (اللهم ما اصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك كما قلت كانوا أفراد أو قوى عظمى فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر )
وتصوروا واحد وصل الى هذا التوحيد ومعرفة أن الخلق لله والملك لله والقدرة لله والخلق هؤلاء مسحهم الانسان من صدرة ولم يبقى لهم أي وجود في اعتباره تأتي هذه الكلمات الجامعة للنبي (ص) لهؤلاء الموحدين ( يا بني اني أعلمك كلمات ) يعني المسألة ليست مجلدات ولا مطولات كلمات قائمة على هذا المفهوم النقي (يا بني اني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك )
يطيب ما المعنى يا رسول الله أحفظ الله يحفظك واحفظ الله أجده تجاهك فالكلمات التي بعدها تجدها تبين لك هذا السؤال (اذا سئلت فسأل الله ) لان المنطق الطبيعي ما هو؟
اذا أنا أريد حاجة أسألها من الذي يملكها وليس من واحد لا يملكها وانت قد أثبت بان الملك كله لله يبقى لم يعد هناك معنى تدور من غير الله (اذا سألت فسأل الله واذا استعنت فستعن بالله ) كما انك نفيت القدرة عن الخلق واثبتها لله فلا تستعين الا بالله لأنه قدير (اذا سالت فسأل الله واذا استعنت فستعن بالله وعلم..) كذا كما تعلم يقينا أنك الان في هذا المجلس وانني الان أتكلم ينبغي ان تعلم يقينا هذا الكلام وهو (أن الأمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء) يقول لك انتبه قلبك يلتفت إليهم (لن ينفعوك بشيء) من حيث نسبة الأمر إليهم (لن ينفعوك) إذا لم يكن تقريرك أنت (لن ينفعوك بشيء) فاذا حصلت منفعة فلأن الله كتبها ، وأمدني الله بها عبر هؤلاء أما هم ولا لهم أي فضل كانوا عبارة عن وعلاء لا أقل ولا أكثر (لن ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف ) يعني كلام انتهى لا يوجد كلام غير كذا (رفعت الاقلام وجفت الصحف) كلام أقوى من واحد زائد احد يساوي اثنين .
رفعت الاقلام وجفت الصحف كلام لا يزاد فيه ولا ينقص منه ولا يتعدل ولا يتبدل ولا يتغير رفعت الاقلام وجفت الصحف،
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلني واياكم والسامعين والقارئين من الموحدين.
اللهم اجل جمعنا هذا جمعا مرحوما وتفرقنا من بعده تفرقا مباركا معصوما ولا تجل فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا انك غفورا رحيم .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين.