يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم
الدرس الحادي عشر
تاريخ الدرس / 16-08-1444
المحاضر / الشيخ المهندس محمد المقرمي
كتابة / المهندس شمسان المقرمي
كلمات شعري في علاك صلات أنت الذي سجدت له الكلمات
يامن يشق الصف عن ريحانةٍ فإذا الجماد حدائق ونبات
أنى نظرت تراك عين بصيرتي نوراً له أفاق ومشكات
أنا لهفة حراء إليك فخافقي متوقد ومشاعري جمرات
أنا سجداً لك منذ ميلادي وفي قبري ستسجد أضمي النخرات
وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير ومنه الخير وهو على كل شيء قدير وإيه المصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبنا ونعم الوكيل، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وبعد …
أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وأتباع أوامره واجتناب نواهيه أما بعد..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴿٦﴾ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴿٧﴾ فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴿٨﴾)( )
الله سبحانه وتعالى إختار لنا الزمان الذي سنوجد فيه والمكان والظروف الإجتماعية التي سنوجد فيها والأبوين وليس لنا في ذلك إختيار ولا لأحد من دون الله إختيار..
لذلك يقول الله سبحانه وتعالى (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿٦٨﴾)( )
سورة الإنفطار.
يشركون بماذا؟
الله لم يذكر إلا الخلق والإختيار الخلق الناس كره( ) مُسَلِمين بأن الله هو الذي خلق إذاً الشرك في الإختيار ولذلك تجد بعض الناس يقولون لو كنا خُلِقنا بأيام الصحابة.. لو كان أبي فلان.. لو كانت أمي فلانه.. هذا إعتراض على إختيار الله سبحانه وتعالى ولاحظوا في الآية الأولى التي قال الله سبحانه وتعالى فيها (مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴿٦﴾ الَّذِي خَلَقَكَ) ( ) المتوقع أن يقول ما غرك بربك الخالق الذي خلقك فلماذا قال الكريم؟
هل تعلم بأن أكرم منحة منحك الله إياها أنك كنت لست موجود فأوجدك ، أكرم منحة منحك الله إياها أنك كنت عدم فأوجدك وما بعدها من النعم تابعة لها ولهذا الله سبحانه وتعالى يقول (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٧٨﴾)( )
هل وقف الواحد منا كذا في أحد الأيام وشكر الله لأنه أوجده؟
أنا أتكلم عن نفسي.. مقد حصلتش( ).. مع أنه لاحظوا المسألة ليست قليلة إن الله منحك وجود..
تدروا متى يدرك الإنسان قيمة وجوده عندما يتعرض للعذاب يوم القيامة..
ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ ﴿١١﴾ وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ ﴿١٢﴾ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ ﴿١٣﴾ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا)( ) هذا تقدير الإنسان لقيمته مستعد يضحي بالعالم كله حتى ينجوا من العذاب فقط.
طيب ما نعمة أن الله أوجدك من العدم؟
هنا ندرك ما معنى (مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ)
ونقف كذا مع بعض الممارسات التي نمارسها في حياتنا اليومية وهي :
الله سبحانه وتعالى قال (وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ) ( )
1- كيف ترى؟
لم نكن نعرف كيف نرى.. فقط نفتح عيوننا ونرى.. فالذي حصل بأن العلم الحديث أتى وقال لنا كيف نرى وبأنه الضوء يقع على الأشياء وينعكس هذا الضوء الذي وقع على الأشياء على الجهاز البصري بأي مسمى… لاحظوا لم يستطع العلم الحديث أن يتجاوز كلمتين ” تتكون أو تنشأ”
سورة القصص الآية 68.
كره : الكل.
سورة الإنفطار.
سورة النحل الآية 78.
مقد حصلتش : لم تحصل قالها في لهجة الشيخ.
سورة المعارج.
سورة النحل الآية 78.
تتكون صورة في الدماغ للشيء المرئي هذا أو تنشاء صورة في الدماغ للشيء المرئي هذا فتحصل لك الرؤية من تكون هذه الصورة.
نقول للعلم الحديث هذا جزاك الله خير لهذا التوضيح.
السؤال هو يا ترى من يكون هذه الصورة؟
هل تعلم أنه الله..
الله خالق كل شيء وهذا التكون خلق
إذاً أنت مفتقر الى الله لحظياً لترى
طيب معقول الله سبحانه وتعالى ينعم علينا هذا الإنعام اللحظي يعني مخلقنحناش وسيب، ونحن مش متجملين؟ في مسألة البصر فقط
معقول نحن قليلين معروف لهذه الدرجة؟
مع أنه التجمل في حياتنا موجود يعني لو عمل لك أي واحد معروف تبقي دائماً تذكره بخير وفي شعور جميل إتجاهه، طيب الله الذي أوجدك وأنت مفتقر إليه دائماً وليس فقط عندما تحنب( ) بالبحر مفتقر إليه لحظيا لترى.. هذه الرؤيا.
2- كيف نسمع؟
أنتم الآن لا تسمعوا صوتي ذاته الذي يخرج من فمي. الذي حصل بأن العلم الحديث أتى وشرح لنا المسألة وقال أن الصوت حقي هذا الذي يخرج يضرب ذرات الهواء فيتكون من هذه الذرات ذبذبات بمعنى الذبذبات هذه ليست الصوت ذاته بل تكونت من ضرب صوتي لذرات الهواء، هذه الذبذبات الآن تضرب الجهاز السمعي بأي مسمى مش وليس مهم حالياً شرح الجهاز السمعي، فتتكون ذبذبة محاكية لصوتي فيحصل لك السمع من تكون هذه الذبذبة.
يظل السؤال قائم من الذي يكون هذه الذبذبات؟
تدكوا الآن ما معنى قول الله سبحانه وتعالى (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٧٨﴾)( ). هل ممكن تشكرون؟
هاتين مسألتين نمارسهن لحظياً منذ أن يصحى الواحد الى أن ينام ورغم هذا لسنا متجملين من الله؟ معقول لهذه الدرجة ونحن مفتقرين إليه لحظياً فقط لنرى ولنسمع..
طيب نعطي معطيات أخرى
3- كيف تأكل ؟
قد تستغربون من سؤالي وتقولون مايعني كيف أأكل أمسك اللقمة وأكلها..
حنبة حنب تحنب كلمات من الدارجة نحني بها الورطة، تحنب هنا بمعنة تتورط.
سورة النحل الآية 78.
صحيح تأخذ القمة وتأكلها لكن لاحظوا الله سبحانه وتعالى عندما يأمرك أن تنظر في هذه المسألة إنظروا ماذا قال (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ ﴿٢٤﴾) من أين؟ من (أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ﴿٢٥﴾)( ).
مثلاً لاحظوا قطعة الخبز التي أكلها الواحد ضهرا هذه اليوم هذه الخبزة يعلم الله كم لها تسافر من المكان الذي نبتت فيه.
مثلاً خلونا نقل بر أسترالي( ) نزل المطر في أستراليا يعلم الله قبل كم ونبتت هذه الحبوب التي ستأكلها اليوم والتي هي مكتوبه بإسمك هناك وعبرت هذه الحبوب البحار والمحيطات وانتقلت من معرض الى معرض ومن مخزن الى مخزن الى أن إلتقت معك هنا..
مسألة ليس لأحد دخل فيها إلا الله وحده.
هذه مسألة الإتيان باللقمة من بلادها إليك مسندة لله.. الآن القمة أنا اخذتها وأكلتها كل الذي حصل بأن الواحد لك( ) هذه القمة وإبتلعها وإهتمامه بالأكل إنتها بآخر لقمة إبتلها..
طيب هل تم الإطعام ؟
لا عاده ما حصل..
الآن لاحظوا الطعام هذا الذي أكله الواحد أين سيمشي؟ سيصل الى كل خلية ومعلوم كل خليه ما تحتاج من طعام..
من يزعم بأنه يدير هذه المسألة.. المسألة خالصة لله ولذلك تجدوا من تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم بأن الواحد بعد ما يخلص يأكل يقول (الحمد لله الذي أطعمني) ( ) وكما أخبر الله سبحانه وتعالى عن إبراهيم الخليل عليه السلام وهو يقول (فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٧٧﴾ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي)( ) لاحظوا يطعمني يعني صحيح أنا إبتلعت هذه اللقمة لكن ما بين الوجبتين سير هذا الطعام الذي دخل وذهابه الى كل خلية لا تُسند لي مطلقاً هو الذي (يُطْعِمُنِي) .. أيضاً نفس الكلام (وَيَسْقِينِ).
فإذاً نحن مفتقرين الى الله إبتدأً لنكون.
مفتقرين الى الله لحظياً لنرى.
مفتقرين الى الله لحظياً لنسمع.
مفتقرين الى الله لنُطعم .. وبأن هذا الطعام يصل الى كل خلية في جسدي وأنا صاحي أو أنا نائم فالمسألة لا تسند إلي ، المسألة خالصة لله سبحانه وتعالى في طعامي وفي شرابي.
سورة عبس الآية 25،24.
بر أسترالي: نوع من أنواع القمح الأسترالي الذي يصنع منه الخبز.
لك : مضغ الأكل في فمه.
حديث شريف للإخراج.
سورة الشعراء.
نأتي لمسألة وهي صان الله السامعين وصانكم جميعاً..
4- الإخراج
عندما يذهب الإنسان لتخلص من فضلاته هل يستطيع ان يقول إنه هو؟
هو فقط شعر بأنه يحتاج لتخلص من حاجة وخرجت حاجته.
هل هو من حدد هذه الدقة..
ولهذا من تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم عندما يخرج الواحد من الحمام يقول (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافى) ( ) يعني نحن نفتقر الى الله لنُطعم ونفتقر الى الله لنتخلص من هذه الفضلات .
5- كيف تنام ؟
العلم الحديث في قاعدة بياناته الى الآن أظنه لم يقدر على أن يُعرف النوم أفترض لو في محركات بحث وتبحث النوم ستدور وتدور وبالأخير ستقول لك هو نوم.
الى الآن العلم الحديث لم يقدر على تعريف النوم..
طيب ما هو النوم؟
النوم بتعريف القرآن الكريم توفي من الله لنفسك بدليل قول الله تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا) بمعنى أي يتوفاها في منامها (فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ)( ).
إذاً بمنطق القرآن الكريم نوم الإنسان هو توفي من الله لنفسه وصحوه إرسال من الله لنفسه.
وبمنطق السنة هو إحياء وإماته.
ولذلك يقول الواحد بموجب تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم (الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور) ( )
إذاً أنت مفتقر الى الله لتنام.
مفتقر الى الله لتستيقظ .
ليس هذا فقط ما بين نومك ويقضتك حتى التقلاب حقك لذلك تلاحظوا في أصحاب الكهف ماذا قال الله (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) وأعتقد لو في صورة مركزة على الواحد وهو ينام ويعلم الله كم قُلب سيقتلب بيستغرب.. لأنه أكيد ليس هو لأنها ليست ماره في دائرة الوعي .
حديث شريف للإخراج.
سورة الزمر الآية 42.
حديث شريف للإخراج.
إذا الواحد مفتقر الى الله لينام وليستيقظ وأيضاً حتى وهو يتقلب في منامه بل الأمر ابعد من ذلك
6- الضحك.
في نكتة تشتي تقولها لواحد مثلاً وتقوم تحسن هذه النكتة وتصلحها وتعمل لها مخرجات وخلصت وقال لك أيوة وبعدة..
وواحد ثاني عادك تبدأ تقول له النكتة وقده شيفطس ضحك( ) طيب إيش معنى؟
هذا فطس ضحك وهذا ولا حركة تدركوا ما معنى قوله تعالى (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ) ( ) يعني هذاك الذي تكركر ربي كركرة( ) وذلك الذي ولا حركة ربي متختخوش( ).
7- البكاء
كم لحظة مرت على الواحد يشتي يبكي متقدرش بينما تجي لحظة والواحد كئيب وحالته حالة وحصلت له كذا دمعة تنزل والي حصل بأن ربي لفلف حزنه بهذه بالدمعة ونفه.
تدركوا ما معنى (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ ﴿٤٣﴾)( )
لاحظوا أن هذه المحطيات المطروحة ليست حنبات في البحر هذه أشياء نمارسها لحظياً يعني نحن نفتقر الى الله إبتدأً لنكون ونفتقر الى الله لنسمع ونفتقر الى الله لنرى ولنأكل ونشرب ونتخلص من فضلاتنا وننام ونستيقظ ونضحك ونبكي طيب معقول الله يعمل لنا كل هذه الأمور ونحن ولا معبرين؟
تدركون هنا ما معنى قول الله تعالى (مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) ( ) وكأنه يقول لك ألم أعمل لك شيء؟ ولا تجملت مني بشيء وأنا أعمل لك كل هذه الأمور تدركوا الآن ما معنى قول الله تعالى على هذا الإنسان (قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ﴿١٧﴾) ( ) ولا معبر خالص.
وذا الحين لو الواحد لا يوجد عنده الشعور بالإمتنان تقول قده هو كذا لكن لو عملك واحد أي معروف دائماً تذكره بخير وحتى ولو هو غائب وواحد تكلم عليه بكلام مش مليح تقوم تدافع عنه شعوراً بالإمتنان وهو عمل معروف والله الذي سخره.
طيب والله يعمل لنا كل هذه الأمور ونحن ولا… نحن محتاجين فعلاً نراجع ماذا يعني ربنا لنا، وأننا لا نستغني عنه مطلقاً هنا ندرك ما معنى قول الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ) ( ) لم يقل المحتاجين لأن المحتاج قد يكون في وقت دون آخر لكن الفقر عموم الحاجة فأنت لست مستغني عن الله مطلقاً في جميع شؤونك فإذا كان هذه الأشياء التي ذكرناها
شفطس ضحك : بالدارجة تعبر عن شدة الضحك.
سورة النجم الآية 43.
كركرة : الضحك الشديد.
متختخوش: محورة من الكلمة الأصلية دغدغة.
سورة النجم الآية 43.
سورة الإنفطار.
سورة عبس الآية 17.
سورة فاطر الآية 15.
أشياء حيوية نمارسها لحظياً والله يقول لك كلهن أنت لا تقوم بها أنا من يعمل لك هن.. تدركوا ما معنى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) ( ) يعني نحن محمولين واصل ولسنا متجملين إذاً فعلاً (قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ﴿١٧﴾) ( ).
هذه الأمور العامة التي يمارسها البر والفاجر يبدأ الواحد يقول فعلاً نحن قليلين أدب مع الله.. يعني ما هي هذه القصة..
فعلا نحن قد لخبطنا ولم نسمعه ولم نطيعه ولم نعمل على ما يقول ويعلم الله كم فوقنا من هذه السيئات يقول لك الله أيضاً أنت مفتقر إلي لأمحوا لك هذه السيئات (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا) لاحظ كلمة أسرفوا يعني لم يعملوا عملة صغيرة قد لخبطوا الى درجة الإسراف يعني لم يعد ذنب مقنن.
(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا) لاحظوا في لفته بديعة جداً في الآية لم يقل قل لعبادي قال لك (قُلْ) وكأن المتكلم الله.. الله الذي يقول لك لا تيأس من رحمتي (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٥٣﴾)( ).
ولاحظوا النبي صلى الله عليه وسلم علمنا إسغفار سمي بسيد الإستغفار وكلمات سيد الإستغفار بديعة جداً من كلام النبي صلى الله عليه وسلم لاحظوا كذا الواحد وهو يقول :
(اللهم أنت ربي) أنا لست منكراً.
(لا إله إلا أنت) موحد.
(خلقتني) وأنا مقر ومعترف.
(أنا عبدك) أيضاً مقر ومعترف
(وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت)
لكن لاحظوا التي بعدها أنا أحياناً عندما أقول مستطعت أقول مقدرتوش يعني لخبطو لخبطو ومع هذا تكملت الحديث سوأً كان هذا المعنى أو ما إستطعت قدر إستطاعتي.
(أعوذ بك من شر ما صنعت) تدركوا ما معنى العبارة؟ تصور وأنت تقول هذه العبارة ما معناها؟
أنت تشتكي بنفسك عند ربك..
تدرك ماذا يعني ربك إليك؟ لو أنك تشتكي بواحد ثاني لكنك تشتكي بنفسك عند ربك هنا تدركوا ما معنى جمال التسمية لسيد الإستغفار.
سورة عبس الآية 17.
سورة الإسراء الآية 70.
سورة الزمر الآية 53.
(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي) أنا مقر بكل الجمائل التي عملتها لي يا رب
(وأبوء بذنبي) يعني كذه وكأن الواحد يقول لربي يا رب منك كل مليح ومني كل قبيح بس أيضاً أنت الحل الوحيد لقبحي هذا..
(فغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)( ).
لاحظوا على كلام جميل والله يقول لنا لا تقنطوا من الرحمة والنبي صلى الله عليه وسلم يجيب لك هذه الكلمات ويقول لك إشتكي بنفسك عند ربي ويبين النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث (أنه غفرت خطاياه ولو كانت كزبد البحر) يعني الإنسان عندما يدرك حقيقة فقره الى الله سبحانه وتعالى وتحصل منه هذه الرجعة الى الله ويشتكي بنفسه هذه الشكوى فالله يمسح له الذنوب كلها.
إذاً نحن مفتقرين الى الله من أجل أن نصحح ماضينا بأكمله ونشكل مسار جديد من الإمتثال لأمره ونعيش لحظتنا على مراده من أجل أن نتحقق بكمال إنسانيتنا .
باقي مشكلة كبيرة أيضاً من مشاكلنا لأنه لاحظوا الإنسان اللخبطة حقه من نفسه ولهذا حديث سيد الإستغفار يشتكي بنفسه عند ربه وفي مخلوق إسمه الشيطان عنده مشكلة كبيرة.. الله يقول لك هذا الشيطان ليس معه شغل إلا أنت ومصر أنه يدخلك النار وحلف أيمان لربي أنه سيدخلهم النار والله يقول لك ليس معك حل أمام هذا المخلوق إلا تستعيذ بي ليس معك حل آخر.
يعني لا ستقدر تلاحقه ولا ستقدر تضربه لأنه لا يرى فالشيطان غيب إلا أنه حقيقة غيبية أخبرنا الله سبحانه وتعالى بها والعلاقة التي بيننا وبينه علاقة عداوة لا غير وكونها علاقة عداوة يعني ليس هناك إمكانية لتوقف هذه العداوة.
ليس هناك إمكانية بأن تكون هناك هدنة والعداوة لا تقتضي سوى الحرب والحرب ليس لها إلا واحدة من ثلاث نتائج إما أن تنتصر وإما أن تهزم وإما أن تكون الحرب سجال لكن لا بد ان يصر الإنسان على الإنتصار لأنه لا يوجد خيار ثاني، الشيطان حلف أيمان في حظرة الله سبحانه وتعالى بأنه سيدخل هذا الإنسان النار والله يقول له خلي بالك لا تزعرش( ) (إِنَّ عِبَادِي) وكلمة عبادي هنا هم الذين تحققوا بكمال عبوديتهم لله وعاشوا اللحظة على مراد الله فالله يقول (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) ( )
لمن هذا الخطاب ؟
لإبليس الأكبر بالحظرة.
ولاحظوا بقية الآية عطفها عليك مباشراً قال (وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا ﴿٦٥﴾) يعني لا يوجد معك حل مع الشيطان إلا ان تستعيذ بالله منه والله سبحانه وتعالى هو الذي يخارجك من هذا الشيطان.
حديث شريف للإخراج.
متزعرش: الزعر في الدارجة هو التباهي والإفتخار بالنفس.
سورة الإسراء الآية 65.
فكما ترون إذا نحن لا نفتقر الى الله فقط لنكون والسلام وإلا عندما نحنب بالبحر ونقول له يا رب خارجنا، نحن مفتقرين الى الله لحظياً لا نستغني عنه مطلقاً وهنا تدركوا ما معنى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿١٥﴾)( ) وكما رأيتم ليس فقط في الأحداث الكبيرة بل في الممارسات التي تمارسها لحظياً من أكل وشرب ورؤية وسمع ومنام ويقضة وما الى ذلك.
فكون الله سبحانه وتعالى يعمل لنا هذه الأمور ونحن لسنا معبرين فعلاً سنطلع قليلين أدب (وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ) كل ما تحتاج اليه لتمارس حياتك إبتدأً لتكون ولترى ولتسمع.. كل ما تحتاج إليه (وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴿٣٤﴾)( ) وفي مقابل قلة أدب الإنسان هذا الظلوم الكفار لو حصل منه هذه الرجعة إلى الله والعودة الى الله وأقر الإنسان بأنه يا رب أنا أسف أنت من منحني الوجود وأنت الكفيل والوكيل لإبقاء هذا الوجود وممارسته من حياته الى مماته ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى للإخبار عن هذا إجمالاً (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ) ( ) يعني أنك وجِدت وأنك ستبقى بهذه الحياة وأنك ستموت وأنك ستعود الى حياة جديدة كل ذلك أنت مفتقر فيه لله سبحانه وتعالى ولاحظوا إخبار إبراهيم الخليل عليه السلام وهو يعرف بربه (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾).
يهدين هذه لها ثلاث معاني :
1- يهدي جوارحك كيف تعمل كما رأينا كيف ترى وكيف تسمع
2- يهديك للخروج من أزماتك في ظلمات البر والبحر
3- يهديك لمعرفة الحق ومعرفته
(وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿٧٩﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿٨٠﴾ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿٨١﴾ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ﴿٨٢﴾ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿٨٣﴾)( )
ونقول ما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نقوله وهو (اللهم أنت ربنا لا إله الا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعد ما إستطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) ( ).
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد.
سورة الإسراء الآية 65.
سورة إبراهيم الآية 33.
سورة الروم الآية 40.
سورة الشعراء.
حديث شريف للإخراج.